نحن الشباب
بسم الله الرحمن الرحيم
هلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر ""التسجيل""إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر ""اخفاء"" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول" .

تهانى تهانى تهانى تهانى


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هــــي خدمة وتنمية المجتمـــــع ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفتى العربى
كشفى جديد
كشفى جديد


نقاط : 21

مُساهمةموضوع: ما هــــي خدمة وتنمية المجتمـــــع ؟   الأحد يناير 23, 2011 3:29 pm

ما هــــي خدمة المجتمـــــع ؟


خدمة المجتمع تعني ببساطة أن تقدم خدمة ما لمجتمع معين ، قد يكون مجتمعنا الخاص أو مجتمعا آخر ، ويتم تحديد هذه المسألة تلبية لحاجة معينة يحددها عادة أولئك الذين سيقومون بتنفيذا ، وتكون المهمة غالبا قصيرة الأجل .


الحركة الكشفية وخدمة المجتمع :

خدمة المجتمع في الكشفية توفر الفرصة لتطبيق مبدأ (خدمة الآخرين) والتي تعودنا أن نطلق عليها (العمل الصالح) أو (فعل الخير) والاشتراك في أنشطة خدمة المجتمع يوفر للكشافين فرصة تطبيق الوعد والقانون بأسلوب عملي ، كما يتيح فرصة العمل جنبا إلى جنب في مجموعات صغيرة بجانب اكتساب الوعي باحتياجات المجتمع من خلال الممارسة .


ماذا تعنـــي تنميــــة المجتمـــــــع ؟

إن تنمية المجتمع عملية تغيير تربوية تقوم على العمل الجماعي وتأخذ طريقها داخل المجتمع وتؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة حيث الأفراد أنفسهم هم المستهدفون من هذه العملية . وما يميز تنمية المجتمع عن غيرها من الاتجاهات هو تلك الخطوات التي يقوم بها الأشخاص أنفسهم مستخدمين موارد مجتمعهم ابتداءا من التعرف على الاحتياجات وحتى مرحلة التقييم النهائي .
وبصورة نموذجية تتحول خطوات تنمية المجتمع إلى عملية ديناميكية ومستمرة ، وبالاستفادة من النجاح والفشل تؤدي المشروعات الصغيرة إلى تفهم أعمق وتخطيط أكفأ ونجاح أكثر فعالية يقوم به المجتمع نفسه مع زيادة الاعتماد على النفس .


الحركة الكشفية وتنمية المجتمع :


تعد الحركة الكشفية عملا تربويا يهدف إلى الانتقال بالفتية والشباب من مرحلة التواكل إلى مرحلة الاعتماد على النفس . ومن هذا المنطلق توجد عوامل مشتركة مع تنمية المجتمع ، ويمكن إذا أحسن استخدامها أن تصبح أداة فعالة جدا لتحقيق الهدف التربوي من الحركة الكشفية فالتعلم بالممارسة ، والعمل الجماعي في الطلائع والفرق الكشفية ، والمساهمة التطوعية .. هي عناصر أساسية في تنمية المجتمع والكشفية ، وتكون النتيجة في كل الحالات هي الاعتماد الكبير على النفس كأفراد وكمجموعات ، مما ينمي الوعي بالاحتياجات والقيام بتوفيرها مع الاستخدام الأمثل كلما أمكن ذلك للموارد التي تتيحها بيئتهم المباشرة ، كل ذلك يضع الكشفية في وضع متميز يمكنها من أن تلعب دورا له قيمته في عملية تنمية المجتمع .




الكشافــــــون في المجتمــــع


إن خدمة المجتمع هي إحدى الاهتمامات التقليدية للكشفية ، ويتم التعبير عن هذه الخدمة عادة في صورة أعمال الخير التي تتعدى بكثير النموذج الشائع (كمساعدة السيدات المسنات على عبور الطريق) ..
وفي معظم الدول يسدي الكشافون خدمات عديدة لمجتمعاتهم ، وقد أصبح الدور التي تقوم به الكشفية كبيرا فعلا في بعض الدول إلى حد جعل الحركة الكشفية تعرف بأنها قوة رئيسية في تحسين ظروف الحياة ..
وتهدف الكشفية – في كل مكان- إلى تربية وتثقيف النشء ، ولهذا التثقيف فوائد جمة وبعيدة المدى عندما ينمو الفتية والشباب ويتبوءون مواقعهم في المجتمع ، كما أن هناك فوائد مباشرة تعود على المجتمع نتيجة لأنشطة الخدمات .
ويؤدي الاندماج في المجتمع إلى تقوية البرامج الكشفية واجتذاب أعضاء جدد للحركة مع الاحتفاظ بالقدامى منهم ، كما يؤدي إلى تحسين الانطباع العام عن الحركة الكشفية ..


لماذا يجب على الكشافين الاندماج في المجتمع ؟


إن خدمة المجتمع هي الأسلوب الأمثل لتطبيق الطريقة الكشفية في المناخ الواقعي للحياة مما يعود بالفائدة على الكشافين ومجتمعهم وعلى الجمعيات الكشفية ..


الفوائد التي تعود على الكشافين :


1- يكسب الكشافون المزيد من المهارات التي تؤهلهم ليكونوا مواطنين صالحين .
2- كما يكتسبون رؤية ما يدور خارج المحيط الذي يعيشون فيه ، وتصبح لديهم القدرة على فهم المزيد عن الآخرين سواء في مجتمعهم أو في المجتمعات الأخرى في أي مكان من العالم .
3- سوف يصبحون أكثر قدرة على تفهم الانحراف والتسلط والتغلب عليهما ، وسيصبحون أكثر مقدرة على التعامل مع الآخرين أيا كان لونهم أو جنسهم أو ثقافتهم .
4- سوف تتولد لديهم القدرة على تفهم أنفسهم فيقل حجم مشاكلهم الخاصة وتتعاظم الأهداف التي ينشدونها لأنفسهم .
5- من خلال نظرة أوسع على العالم فسوف يصبح لديهم تفهم أفضل لظروفهم ومدى أهمية الثقافة والإعداد للعمل وتجنب الإغراءات الضارة .
6- سوف يشعرون أنهم يشاركون في الأنشطة البناءة التي تساعد على تحسين ظروف معيشتهم ومعيشة الآخرين من أسرهم ومجتمعاتهم ، كما يشعرون بالانتماء ومدى ما يكتسبونه من فوائد .


الفوائد ا��تي تعود على المجتمــــع :



1- ينتفع المجتمع بصورة مباشرة بالمشروعات التي يقوم بها الكشافون من خلال سد الاحتياجات وتحسين الظروف المعيشية .
2- هناك فوائد بعيدة المدى إذ يتربى الناشىء على أن يصبح مواطنا صالحا يساهم في تطوير مجتمعه .
3- يصبح لدى المجتمع وعي أكبر بدور الشباب وقدرته على تحسين ظروف الحياة .
4- يتولد مزيد من الوعي بقدرة أفراد المجتمع على التعاون لحل مشاكلهم الخاصة .

الفوائد التي تعود على الجمعيات الكشفية :


1- إن اشتراك الكشافين في تحديد احتياجات المجتمع يعد أساس البرنامج الذي يلبي احتياجات الفتية والشباب وخاصة في سن المراهقة .
2- تساعد الفرص الملائمة لحل قضايا المجتمع الحقيقية على اجتذاب أعضاء جدد من جميع قطاعات المجتمع والاحتفاظ بالأعضاء القدامى حيث يصبح لديهم الرضاء الذاتي بأنهم يقومون بعمل شيىء ذي قيمة .
3- تصبح الكشفية أكثر تألقا في المجتمع حين يقدر الناس قيمة ما تقوم به من إسهامات .
4- تساعد الرؤية الواضحة عن الكشفية في تصحيح صورتها على اجتذاب القادة المؤهلين والحصول على الدعم المادي .
5- يؤدي التعاون مع المنظمات الأخرى إلى زيادة الإمكانات المتاحة لدعم الحركة الكشفية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هــــي خدمة وتنمية المجتمـــــع ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نحن الشباب  :: المنتديات الكشفيه المتنوعه :: منتدى خدمــــة وتنميــة المجتـمــع-
انتقل الى: